• اخر الاخبار

    Nn. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
    الثلاثاء، 9 فبراير 2016

    كيف نتفادى تشققات اللسان بطرق سهلة و دون زيارة الطبيب



    يعتبر اللسان كغيره من الأعضاء في الجسم يتعرض لبعض المشاكل و من أكثر المشاكل التي قد تواجه اللسان هو تشقق اللسان ، و نعني بتشقق اللسان ظهور تشققات و أخاديد على سطح اللسان مما يؤدي لللسان متصدع من الصعب عليه أن يمضع الطعام أو يشعر بطعمه ، و يرافق تشقق اللسان قروح في الفم و حساسية من الأطعمة الحارة ، و يؤدي أيضاً لظهور رائحة كريهة للفم بسبب تراكم الأطعمة بين شقوق اللسان و قد يؤدي ذلك أيضاً لتحول اللسان للون أبيض عادة ، و يمكن أن يصاب اللسان بالبكتيريا و الفطريات أيضاً.


    أسباب تشقق اللسان

    يعتبر نوعية الطعام الذي نتناوله من أهم الأسباب التي تؤدي لجفاف اللسان و تشققه حيث يؤدي عادة نقص فيتامين بي 12 لتشقق اللسان ، و لذلك نحرص على تناول الأطعمة التي يوجد فيها فيتامين بي 12 .

    يصاحب أيضاً حالات القلق و التوتر النفسي للإصابة بتشقق اللسان لإنها تؤدي إلى قلة التغذية سواء كماً و نوعاً مما تنقص المواد المغذية التي يحصل عليها اللسان من الطعام الذي تناوله الشخص لذلك الإجهاد النفسي من أحد العوامل التي تساعد على تصدع اللسان .

    تناول الأطعمة الحارة و الإفراط في تناولها يسبب تهيجاً و إرتفاع في حرارة اللسان مما يسبب تقلصات و إنقباضات في رفع و خفض حرارة اللسان من الطعام الحار و هذا يؤدي لحدوث شقوق صغيرة و تنمو بدوام التناول على الأطعمة الحارة .

    نظافة اللسان إذا تم إهمال نظافة اللسان بكشطه من بقايا الطعام العالقة سيؤدي لتراكم الفطريات التي تؤدي لإلتهاب اللسان و تشققه .لذلك ينصح بتنظيف اللسان يومياً بعد الأكل و يمكن المضمضة بعد الأكل يقلل آثار الطعام العالق باللسان . و الفطريات إذا هاجمت اللسان تؤدي لإلتهابه و يصيبه بمرض الحزار المنبسط الذي يرافقه تشقق اللسان 

    عوامل وراثية قد ينتقل تشقق اللسان عن طريق جينات وراثية و خصوصاً لدى المصابين بمتلازمة داون و غالباً هذه الحالات تظهر بشكل نادر و هي ليست مشكلة كبيرة عند الأطباء .

    نلاحظ من بعد ذكر هذه الأسباب التي تؤدي لظهور تشقق اللسان يبقى أهمها هي نوعية الطعام لذلك نحرص على تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامينات اي و بي بكافة أنواعه و لا نتناول طعاماً واحداً بل نحرص في التنويع بتناول الطعام و نحرص أيضاً بتنظيف اللسان من بقايا الطعام بعد كل وجبة . لذلك تشقق اللسان نادراً ما يحدث و يصيب الشخص و إنّما يصيب من يهمل نظافته فمه و نوعية طعامه.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: كيف نتفادى تشققات اللسان بطرق سهلة و دون زيارة الطبيب Rating: 5 Reviewed By: Mod way
    Scroll to Top