• اخر الاخبار

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    “NFC” خاصية عظيمة و مذهلة في هاتفك و لا تستخدمها



    “NFC” خاصية موجودة فى كثير من الهواتف الذكية الحديثة والتى تعنى “إتصال المدى القريب” و هى خاصية قد يجهلها الكثير منا برغم كونها مفيدة جدآ و متعددة الاستخدامات.

    ما هي خاصية NFC؟

    “NFC” هى اختصار لـ”Near Field Communication” وتعنى اتصال المدي القريب , وهى عبارة عن قطعة الكترونية موجودة خلف غطاء الهاتف و هى تعمل على القيام باتصال لاسلكي مع جهاز الكترونى اخر عند القيام بملامستهما معآ من الخلف و ذلك فى نطاق 4 سم ,وهى تمكن كلا الجهازين من استقبال و ارسال الملفات معآ ايآ كان حجم تلك الملفات و ايضا تستطيع تلك التقنية القيام بمهام مختلفة اخري و ذلك دون الحاجة الى وجود انترنت او حتى وجود شريحة اتصال.

    كيف يمكنك معرفة توافر الخاصية في هاتفك أم لا؟

    إذهب إلى إعدادات هاتفك “Settings”، ثم اضغط على المزيد “More”، ستجد كلمة “NFC” , وان لم تجدها فهاتفك لا يدعم تلك الخاصية

    ما هي آلية عمل خاصية NFC؟

    تعتمد خاصية ال”NFC” على موجات الراديو فى ارسال و استقبال البيانات لذلك هى تنقل الملفات و تستقبلها بسرعة كبيرة جدآ تصل الى اضعاف اضعاف سرعة البلوتوث التى تعتمد على خاصية الحث المغناطيسي فى نقل البيانات.

    ما هي مجالات استخدام خاصية NFC؟
    تستخدم خاصية الـ NFC فى مجالات كثيرة ابرزها فى نقل و استقبال البيانات كبيرة الحجم بسرعات عالية جدآ , وتستخدم ايضآ فى اتصال الهاتف بال “NFC Tags” او ما يدعي بالملصقات الذكية ولا تحتاج إلى بطارية أو مصدر طاقة كي تعمل، حيث يتم برمجة تلك الملصقات عبر تطبيقات عدة مخصصة مثل “Trigger” و NFC Task Launcher ، والتى تعمل على تنفيد مهام معينة اوتوماتيكيآ على الهاتف بمجرد ملامستها له.

    فعلى سبيل المثال، يمكن وضع ملصق NFC Tags على مكتب عملك، وبرمجته بحيث مجرد ملامستة للهاتف معه، يتم تحول الهاتف إلى وضع الصمت او مثلا تشغيل مقطع صوتى معين ، دون أن تنفذ تلك المهام يدويآ ،وتتوافر الملصفات الذكية NFC Tags على مواقع التسوق الإلكتروني بكثرة وهى رخيصة السعر نسبيآ

    ومن مجالات استخدام خاصية “NFC”، هو عمليات الدفع الإلكتروني، فبدلًا من أن تقوم بإخراج بطاقتك الالكترونية في المحلات، وإدخالها في ماكينة الدفع، وكتابة كلمة السر، يمكنك دفع أموال المشتريات عن طريق هاتفك الذكي باستخدام تلك التقنية.

    ولكى تستطيع الدفع الالكترونى بإستخدام خاصية “NFC” يجب أن يدعم هاتفك خدمات أندرويد باي، أو آبل باي، أو سامسونج باي.

    كيف يمكن استخدام خاصية NFC في نقل الملفات؟

    كل ما عليك فعله هو تفعيل خاصية “NFC”، و “Android Beam” على كلا الهاتفين، المٌرسل والمستقبل، واختيار الملف المراد نقله، ثم ملامسة الهاتفين بعضهما البعض من الخلف، والضغط على شاشة الهاتف المٌرسل، وسوف يصدر كلا الهاتفين هزة لها صوت علامة على بدء عملية النقل بينهما ، فيمكن نقل ملف حجمه يصل الي 1 جيجا في 10 دقائق فقط علي عكس خاصية البلوتوث البطيئة التى قد تصل الى ساعات كثيرة.

    ومع تطور التكنولوجيا نجد ان العديد من الاجهزة تدعم خاصية ال NFC كاجهزة الاندرويد بمختلف انواعها و ايضآ بعض الاجهزة التى تدعم نظام الوندوز فون و البلاك بيري لكن حتى الان لا يدعم اي جهاز آبل هذه التقنية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: “NFC” خاصية عظيمة و مذهلة في هاتفك و لا تستخدمها Rating: 5 Reviewed By: amod mod
    Scroll to Top